• 20 صفر 1443

Health Web

  • 28 سبتمبر 2021

صحة ويب

: :
: :
صحة ويب
صحة ويب
الطب البديل

تخلصي من القلق بطرق طبيعية 

تخلصي من القلق بطرق طبيعية 
تخلصي من القلق بطرق طبيعية 

القلق ليس سئ دائما بل يعتبر أحياناً شعور صحي، فقد يكون القلق هو حافز الإنسان لبذل جهد أكبر للوصول الى أهدافه و أحلامه البعيدة، لكن السئ أن يستهلك القلق والضغط النفسي ويجعلك مجهدة ومرهقة دائماً، عندما تشعري أن القلق بدأ يسيطر على كافة أمور حياتك وانك دائما تشعري بالضغط يجب أن تبحثي عن طريقة حتى تهدئي من روعك ولا تدعيه يتحكم بحياتك.

القضاء على القلق بالتنفس

يعتبر التنفس واحد من أهم عناصر الشفاء الجسدي، يمكنك أستخدام تقنيات تنفس كثيرة للسيطرة على قلقك، يمكنك أن تبدئي بإستراتيجية بسيطة تسمى التنفس الصندوقي.

تعتمد استراتيجية التنفس الصندوقي من أبسط طرق التنفس فهي تعتمد على أخذ الشهيق من خلال الأنف بهدوء ولمدة 4 ثوان وبعد ذلك التوقف عن التنفس و استمتعي بالهواء في صدرك لمدة 4 ثوان ثم أخرجي الزفير من فمك بهدوء لمدة 4 ثوان.

تعمل هذه التقنية على تنشيط الجهاز العصبي مما يساعدنا على الهدوء والسيطرة على التوتر، يمكنك التحكم في مشاعرك عموما من خلال التنفس سواء كان الغضب أو الحزن وليس القلق فقط.

اكتب ما تشعر به

كتابة المشاعر من أكثر الطرق الفعالة في القضاء على التوتر وإبعاد أثاره السلبية عن جسدك، أكتب ما تريد حتى وأن كنت سترسم أو أيا كان ما ستفعله هذا سيخفض من التوتر لكن حاول أن تكتب حتى تلاحظ التقدم، الكتابة ستزيد من المسافة بينك وبين التوتر وتشتت نظرك عن ما يسبب لكي الضغط النفسي

ممارسة الرياضة في المنزل

ممارسة الرياضة تساعد على تخفيف التوتر وحتى الاكتئاب، وتساعد على خفض مستوى الأدرينالين والكورتيزول وهي الهرمونات التي تسبب الشعور بالتوتر والإجهاد والشد العصبي بينما تزيد من مستويات الإندروفين وهو الهرمون المسؤول عن تسكين الألم وتحسين المزاج، ويفضل التمارين التي تتم ببطئ وتساعدك على تنظيم نفسك مثل الاسكوات.

الاسترخاء من خلال جلسة التدليك

التدليك يفيدك في تقليل الشعور بالتوتر والإجهاد سواء ستدلك نفسك أو تذهبي الى متخصصي تدليك، يساعد التدليك في تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم في جسمك، ويساعد في زيادة مستوى كلاً من الإندورفين والأوكسيتوسين، إذا كنتي ستدلك نفسك لا تنسي استخدام زيوت التدليك ويفضل زيت اللوز.

مضغ العلكة

يساعد مضغ العلكة على تقليل شعورك بالتوتر، لأن حركة الفك أثناء المضغ تساعد على تدفق الدم الى الدماغ.

الروائح العطرية

أثبت الدراسات العلمية أن شم الروائح العطرية مثل البخور ومستخلصات البرتقال وزيت الليمون والنعناع يساعد على التخلص من التوتر.

يجب أيضا أن تبتعدي ما يسبب لك التوتر وعن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وإذا أتيحت لكي الفرصة لقضاء عدة أيام في مكان هادئ خصوصا أمام البحر أو المناظر الطبيعية التي تميز بلونها الأخضر ستكون هذه فرصة رائحة تقلل من التوتر والاجهاد.

القلق علاج القلق صحة ويب