• 25 رمضان 1442

Health Web

  • 7 مايو 2021

صحة ويب

: :
: :
صحة ويب
صحة ويب
دليلك الطبي

أسباب رعشة الجسم والتنميل والعلاج الأمثل

أسباب رعشة الجسم والتنميل والعلاج الأمثل
أسباب رعشة الجسم والتنميل والعلاج الأمثل

في كثير من الاحيان يشعر الكثير من الناس برعشة أو تنميل مفاجئ في الجسم يمكن أن تتكرر هذه الأعراض عدة مرات في وقت قصير تختفي ولا تعود مرة أخرى وقد تستمر لوقت طويل.

فقد يصاب شخص على سبيل المثال بخدر أو تنميل خفيف وخصوصا في الأطراف ونتيجة للشعور بهذا التنميل قد يبقي الشخص على نفس الوضعية لدقيقة حتى يزول هذا الشعور، كما يعاني الكثير بجانب التنميل من الشعور برجفة مفاجئة تصيب الجسم أو طقطقة للأسنان، وهنا سنخبرك كيف تتعامل مع مثل هذه الأعراض.

رعشة الجسم

في معظم الأحيان تكون رعشة الجسم نتيجة للحمى أو وجودك في درجة حرارة منخفضة، فتكون هذه الرعشة كردة فعل للجسم والعضلات لتزويد الجسم بالحرارة المناسبة حتى لا تفقد أطرافك حرارتها، وفيما يلي سنتعرف على أسباب رعشة الجسم.

أسباب رعشة الجسم

هناك بعض الأسباب التي قد تسبب رعشة الجسم بجانب الأسباب السالف ذكرها ومن أبرز هذه الأسباب الأعراض التالية:

تدل غالبا رعشة الجسم المفاجئة أن المسبب للمرض قد بدأ بالدخول الى دم المريض، وهناك بعض الأمراض التي تسبب رعشة الجسم المفاجئة منها:

  • التهاب المعدة و الأمعاء والتسمم

  • نزلات البرد

  • التهاب الرئتين

  • مرض التصلب اللويحي المتعدد

  • التهاب القصبات الهوائية

  • الأمراض العصبية التنكسية مثل مرض باركنسون

  • ضربة الشمس

  • الالتهابات الحادة أو الأمراض الحادة

  • اصابة الدماغ أو السكتات الدماغية

  • التسمم بالزئبق.

  • استخدام بعض الأدوية خاصة أدوية الربو و الكورتيكوستيرويد والكافيين

العلاج رعشة الجسم الأمثل

العلاج الامثل للتخلص رعشة الجسم يعتمد على تحديد المسبب لأن الرعشة عارض مرضي سيزول بزوال المرض المسبب له، فإذا كانت الرعشة بسبب تعرضك الحمى وأرتفاع في درجة حرارتك سيكون الحل الأمثل في الحصول على قدر كافي من الدفئ بجانب تناول الكثير من السوائل التي ستعمل على إعادة التوازن في درجة حرارة جسمك مرة أخرى.

يمكن استخدام بعض الادوية في حالة الرعاش مثل ادوي حاصرات بيتا مثل البروبرانولول أو لابيتالول.

هناك العديد من الأبحاث التي ننصح المرضى الذين يعانون من رعشات الجسم المفاجئة بالتخلص من بعض العادات السيئة مثل التدخين والكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي.

تنميل الجسم

تنميل الجسم من الأعراض التي يعاني معظم الناس منها وبدون اي أسباب واضحة ومن الممكن أن يشعر الكثير بتنميل مفاجئ يسبب في بقائه على وضعية معينة لدقيقة وقد يتكرر هذا الامر مرات قليلة ولا يعود مطلقاً، لكن تظل المشكلة في تكرار هذه الأعراض، يجب حينها أن لا تتردد في الذهاب الى الطبيب، وفيما يلي أبرز الأسباب التي قد تؤدي الى الشعور بالتنميل:

أسباب تنميل الجسم

قد يكون التنميل مجرد نتيجة لجلوسك في وضعية واحدة بدون حركة ما قد يؤدي الى الضغط على أعصاب الجسم، وفي هذه الحالة يختفي التنميل بمجرد تحريك الجزء المصاب فقط، قد تعاني في بداية تحريكه لكن كل ما عليك هو ان تحرك الجزء من الوضع السابق فقط ولن تحتاج لتحريكه مرة أخرى وسيختفي التنميل. لكن هناك بعض الأسباب الاخرى التي قد تسبب التنميل ويعد أبرزها:

  • لدغة حشرة أو عضة حيوان: لدغات الحشرات أو عضات الحيوانات يمكن أن تؤدي في تنميل المنطقة المصابة، وفي هذه الحالة لا تتردد في استشارة الطبيب

  • السموم الموجودة في بعض المأكولات البحرية:المأكولات البحرية قد تحتوي بعضها على الزئبق السام، والذي قد يسبب التنميل.

  • نقص فيتامين ب12 في الجسم: نقص فيتامين ب12 يمكن أن يسبب التنميل بجانب فقر الدم الخبيث الذي يمكن أن يتسبب في تلف الأعصاب بسبب انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء والذي يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين.

  • نقص المغنيسيوم في الجسم: المغنيسيوم يساعد في تنظيم العديد من الأنظمة والوظائف الحيوية في الجسم، بما في ذلك وظائف الأعصاب، لذلك يمكن لنقص المغنيسيوم أن يسبب الشعور بالتنميل.

هناك بعض المشاكل الاخرى التي تسبب التنميل مثل نقص الكالسيوم وتناول بعض الادوية، وبعض المشاكل التي تصيب الاعصاب وإصابات العمود الفقري وتلف الجلد ومرض السكري والصداع النصفي.

نصائح للوقاية من التنميل

التنميل قد ينشأ بسبب مرض ما ومشكلة كبيرة يجب علاجها لكن بالتأكيد هناك أسباب أخرى لذلك هذه بعض النصائح التي يمكن أن تجعلك تتجنب الشعور بالتنميل إذا كان العرض غير مرضي:

للوقاية من التنميل يجب ان تقوم باتباع نمط غذائي صحي، وتجنب الأطعمة السريعة والتي تحتوي على الدهون الغير صحية، فيجب ان يكون نظامك الغذائي متكامل ويحتوي على العناصر المهمة مثل الكالسيوم والمغنسيوم.

ممارسة الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على وزن الجسم والتخفيف من الضغط على الأعصاب.

الإقلاع عن التدخين، فالتدخين من العادات الصحية السلبية التي تؤثر سلبياً على صحة وسلامة اعصابك.

علاج تنميل الجسم

هناك أسباب متعددة تؤدي الى شعورك بالتنميل، لذلك يجب التشخيص الدقيق لسبب التنميل لتحديد العلاج المناسب من خلال طبيبك المعالج.

إذا كان تشخيص الطبيب هو نقص احد الفيتامينات الضرورية للجسم، سيكون العلاج المناسب بعض المكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم.

هناك بعض العلاجات الاخرى التي تساعد في علاج التنميل مثل:أدوية السيطرة على نسبة السكر في الدم وأدوية علاج الأعصاب وقد يحتاج المريض الى العلاج الطبيعي وقد يتطور الأمر لوجود حاجة إلى التدخل الجراحي.

التنميل رعشة الجسم علاج التنميل صحة ويب