• 25 رمضان 1442

Health Web

  • 7 مايو 2021

صحة ويب

: :
: :
صحة ويب
صحة ويب
الإدمان

أفضل علاج لتوتر الأعصاب

أفضل علاج لتوتر الأعصاب
أفضل علاج لتوتر الأعصاب

التوتر وتقلب المزاج من المشاكل التي تصيب الجميع خاصة بوجود الكثير من الضغوط الحياتية واليومية فتجعل من التوتر أمر حتمي، وقد تختلف أسباب التوتر من شخص لآخر، لذلك قد نجد أن تقلب المزاج عند النساء مختلف عن الرجال ويمكن أن يحدث للعديد من العوامل منها التقلبات الهرمونية، سنتعرف الآن على أهم تلك الأسباب التي تؤدي الى التوتر وتقلب المزاج، والتقليل من وجود هذه المشكلة من خلال مشروبات طبيعية وبعض النصائح التي قد تساعد على تهدئة الأعصاب.

أسباب التوتر وتقلب المزاج

من أكثر الأسباب التي تؤدي الى تعرض الكثير منا الى التوتر والقلق هي المشكلات المختلفة خلال اليوم وذلك يؤثر علينا ويساهم في حدوث تقلب المزاج بجانب التوتر الشديد.

تعرض الكثير منا الى بعض الضغوط النفسية سواء في العمل أو في الحياة الاجتماعية تؤدي بشكل أو بآخر الى الضغط النفسي والتوتر.

نقص بعض أنواع من الفيتامينات في الجسم قد يكون سبب رئيسي للإصابة والتقلب في المزاج والتوتر، ومن هذه الفيتامينات فيتامين أ، والأوميجا 3 أو فيتامين د.

وهناك بعض الأمراض مثل مرض السكري قد يؤدي إلى تقلب المزاج والتوتر.

ويعد العامل الرئيسي في الإصابة بالتوتر والقلق وحدوث الضغط النفسي هو كثرة التفكير في الأمور المتعلقة بالمستقبل.

أسباب تقلب المزاج عند النساء

تشعر النساء بالتوتر وتقلب المزاج لأسباب خاصة بهم دون الرجال بالتأكيد بجانب الاسباب السابقة من أبرز هذه الأسباب ما يلي:

وجود بعض التغيرات الهرمونية عند المرأة في مرحلة ما قبل الطمث، تؤدي هذه التغيرات الى انخفاض مستوى البروجسترون مما يجعلها تشعر بالتوتر.

الحمل يتسبب في تقلب المزاج ويزيد من التوتر والقلق لدى النساء.

الاكتئاب في مرحلة بعد الولادة ، ويكون نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية على سبيل المثال: البرولاكتين والكورتيزون، بجانب وجود بعض الاضطرابات في الغدة الدرقية

أفضل علاج لتوتر الأعصاب

في الكثير من الأحيان يكون التوتر أمر بسيط ولا يحتاج الى الذهاب للطبيب، ويمكن لهذه المشروبات أن تهدأ من التوتر:

1. البابونج

البابونج من الأعشاب التي تساعد على التخلص من تقلب المزاج والتوتر، كما يساعد على استرخاء الجسم، لذلك قد يساعدك تناول كوب من البابونج على التخلص من التوتر والقلق ويهيئ لك الوضع لمحاولتك على الاسترخاء.

2. الليمون

عندما يتعلق الأمر بالتوتر سيكون الليمون من المشروبات الرائعة التي تساعدك على تهدئة أعصابك، يساعد يساعد على علاج الاكتئاب بشكل فعال، لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من الليمون يومياً في الصباح لكن بالتأكيد ليس على الريق، الليمون من المشروبات الحامضة التي قد تسبب لك المشاكل، لذلك أشرب الليمون بعد تناول وجبة الإفطار وليس قبلها.

3. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يساعد على الحد من التوتر لأنه يحتوي على مادة الثيانين، والتي تعمل على تحسين المزاج بجانب التقليل من ضربات القلب التي تجعلك تشعر بالتوتر.

4. اللافندر

اللافندر بلونه الأرجواني قادر فقد بمجرد النظر اليه أن يزيل اي توتر قد تشعر به، وهو من الأعشاب المهمة التي تساعد في مشكلة التوتر والقلق، يمكنك استنشاق اللافندر بعد غليه بالماء، كما يمكنك أيضا تناوله إذا كنت تعاني من مشكلة الأرق.

5. اليانسون

اليانسون يهدئ الأعصاب، لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن؛ ويساعد في السيطرة على معدل ضربات القلب يقوم بموازنة ضغط الدم.

التوتر والقلق من المشاكل الشائعة في عصرنا الحديث حيث يفكر الجميع في المستقبل والغد على عكس الماضي لذلك هناك عدة أمور يجب أن تضعها في الحسبان للتخلص من هذه المشكلة، فعلى سبيل المثال ممارسة الرياضة من أهم النشاطات التي يمكن أن تقوم بها لتشعر بالهدوء لكن يجب ان تمارس التمارين الرياضية بشكل يومي، بجانب بعض الأمور الصحية الاخرى مثل تناول الطعام الصحي وعدم تناول الأطعمة السريعة والغير صحية.

لا ننصحك أيضا بتناول المشروبات الروحية أو المخدرات، من الممكن أن تعمل هذه الأشياء على تسكين الوضع لبعض الوقت لكن سيكون ذلك بمثابة الهدوء الذي يسبق العاصفة ليرجع الوضع بعد قليل من الوقت أسوأ مما كان.

اسباب التوتر علاج التوتر صحة ويب