• 20 صفر 1443

Health Web

  • 28 سبتمبر 2021

صحة ويب

: :
: :
صحة ويب
صحة ويب
صحتنا

أسباب جفاف العين وأفضل علاج

أسباب جفاف العين وأفضل علاج
أسباب جفاف العين وأفضل علاج

جفاف العين من الأمراض الشائعة التي تصيب العين، يرجع السبب الرئيسي لجفاف العين الى عدم وجود دموع كافية فيها لترطيبها لعدة أسباب متنوعة نناقشها فيما يلي، ومن أبرز الأعراض المصاحبة لجفاف العين شعور بالحرقة مع الوخز قد تشعر بهذه الأعراض بشكل طبيعي بعد رحلة طيران أو المكوث لوقت طويل في غرفة مكيفة أو التحديق اكثر من اللازم في شاشة التليفزيون.

أعراض جفاف العين

جفاف ملتحمة العين لا يعد مرضاً، بل عرض مصاحب لمرض ما ولا يأتي وحده بل مصاحب لواحد أو أكثر من الاعراض الىتية:

  • مخاط (Mucus) على حول العين أو داخلها.

  • شعور بالوخز أو حُرقة بالعين.

  • إرهاق العين بعد القراءة، لمدة قصيرة.

  • صعوبة استعمال العدسات اللاصقة.

  • تشويش في الرؤية، يزداد في نهاية اليوم أو بعد التركيز لفترة متواصلة.

  • فترات طويلة من إفراز الدمع.

أسباب جفاف العين

سائل الدمع المسؤول عن رطوبة العين يتكون من الماء، وبعض المواد الدهنية، والبروتينات، و الكهارل (Electrolytes‏). وظيفة الدموع ليس فقط ترطيب العين لكن الدموع تحافظ على سطح العين نظيفا وتعمل على وقايتها من التلوث.

وقد يكون السبب الرئيسي لجفاف العين وجود خلل في بين مركبات الدمع المختلفة، وقد تكون بسبب نقص سائل الدمع. وربما يكون هناك بعض المشاكل المتعلقة بالجفن، بسبب التعرض لعوامل بيئية معينة.

هناك مشاكل عديدة في إنتاج الدمع بشكل ملحوظ تواجه كلا من:

  • من تخطى الخمسين عاما

  • بعد عمليات جراحية بالليزر

  • لدى النساء بعد انقطاع الطمث

  • من لديهم مشاكل في الغدد الدمعية

هناك بعض العوامل البيئية التي قد تؤثر على مستوى رطوبة العين مثل الرياح والتواجد على ارتفاع شاهق بالإضافة الى التعرض للهواء الجاف وذلك بجانب نقص في نسبة بعض الفيتامينات مثل الأوميجا 3 وفيتامين أ، وقد يؤثر التركيز لفترات طويلة متواصلة تأثير سلبي فيما يخص رطوبة العين.

علاج جفاف العين

إذا كنت تعاني من جفاف العين لفترة طويلة يجب أن تقوم باستشارة الطبيب يحدد السبب الرئيسي لحدوث الجفاف ويعالجه، ومن المتوقع ان يصف الطبيب لك أحد العلاجات التالية:

دواء لتقليل التهاب جفن العين

قد يصف الطبيب لمن يعاني من جفاف العين مضاد حيوي فموي أو موضعي للسيطرة على التهاب جفن العين، تقليل التهاب الجفن يساعد الغدد الزيتية على مواصلة عملها بشكل طبيعي وإفراز الدموع بشكل منتظم، بجانب ان جفت العين هو المسؤول عن توزيع الدموع داخل العين، لذلك فإن التهاب الجفن يسبب اضطراب في توزيع الدموع.

دواء لتقليل التهاب القرنية

قد يصف الطبيب لمن يعاني من جفاف العين قطرات العين التي تهدئ من التهاب القرنية.

هناك بعض القطرات التي تساعد العين على إفراز الدموع بجانب قطرات الدموع الصناعية قد يصفها الطبيب في بعض الحالات، وربما يحتاج المريض الى إجراء عملية جراحية إذا كان يعاني من انسداد في القنوات الدمعية وقد يحتاج لزراعة غدد لعابية.

نصائح الوقاية من جفاف العين

للحد من جفاف العين والوقاية منه يجب ان نقوم بالابتعاد عن مسببات الجفاف مثل عدم التعرض للرياح بجانب عدم تعريض العين للمواد الكيميائية، بجانب مراعاة عدم التركيز لفترات طويلة خصوصا في النشاطات التي تتطلب النظر لنقطة معينة لمدة كبيرة، إذا كنت تستخدم الحاسوب لمدة كبيرة احرص على أن تكون الشاشة بمستوى اقل من مستوى النظر، بالإضافة الى التوقف عن التدخين وتعريض العين للدخان بشكل عام.