• 25 رمضان 1442

Health Web

  • 7 مايو 2021

صحة ويب

: :
: :
صحة ويب
صحة ويب
صحتنا

أسباب تنميل الوجه والعلاج

موقع صحة المعلوماتي الطبي

تنميل الوجه هو التوقف عن الشعور بجلد الوجه سواء بشكل كامل أو بشكل جزئي كالشعور بالتخدير في منطقة الخدين أو حول الشفاة وهذا يحدث في الغالب بسبب وجود مشكلة في الأعصاب كما يمكن أن يشمل التنميل باقي أعضاء الجسد مثل القدمين واليدين وتلك الحالة هي الأكثر شيوعا و قد يكون السبب في التنميل وجود بعض المشاكل الصحية وتلك المشاكل التي تتسبب في تنميل الوجه سنقوم بالتعرف عليها من خلال هذه المقالة.

أسباب تنميل الوجه

قد يكون تنميل الوجه سبب لتناول بعض العقاقير لكن من الممكن أن يكون من أعراض مرض لذلك لا تستهين به:

الصداع النصفي

قد يتسبب الصداع النصفي في تنميل الوجه بشكل كامل أو أجزاء من الوجه أو أحد جانبي الوجه، فالأشخاص التي تعاني من الصداع هم الأكثر عرضة لتنميل الوجه ولكن في الغالب يزول هذا التنميل بزوال الصداع أو بعد مرور 24 ساعة من تلك الحالة و ذلك بدون أي تدخل طبي.

الحساسية

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض المثيرات مثل البرفانات أو الروائح التي توجد في الجو أو الأدوية أو حتى أنواع معينة من الأغذيه قد يتعرضون لتنميل الوجه نتيجة لذلك.

بعض الفيروسات

هناك بعض الفيروسات قد تتسبب في تنميل الوجه مثل الفيروس الخاص بالإصابة بالحزام الناري ، والذي ينتج عنه طفح جلدي في الوجه مرافق معه شعور بالتنميل.

الأورام العصبية

كما علمنا من المقدمة أن تنميل الوجه يكون ناجم عن حدوث خلل في الأعصاب ففي حالة وجود أورام عصبية في الدماغ فذلك بالتأكيد سيؤثر على أعصاب الوجه و قد يتسبب في الشعور بالتنميل سواء كان هذا الورم حميد أو خبيث.

السكتة الدماغية

قد يكون تنميل الوجه مؤشرا لحدوث السكتة الدماغية ، وهذه الحالة الطارئه يجب أن يتم تدخل الطبيب فور حدوثها لأنها قد تؤدي إلي حدوث تلف في الدماغ و تمزق في الأوعية و الموت الحتمي للشخص لذلك يجب الاحتراس في حالة حدوث تنميل في الوجه مصاحبا معه تنميل في الذراع اليسرى أو القدم مع فقدان القدرة على التحدث بشكل طبيعي.

التصلب اللويحي

حيث يعد التصلب اللويحي إحدى الأمراض التي تهاجم المناعة،و يؤثر هذا المرض على أعصاب الدماغ والحبل الشوكي متسببا بذلك حدوث تنميل في الوجه على فترات متقطعة وقد يكون هذا التنميل في إحدى جوانب الوجه فقط و بالأخص الجانب الأيمن منه ، وليس هذا فحسب فقد يأتي مصاحبا لبعض الأعراض الأخري مثل حدوث مشاكل في الحركة ،واضطرابات في الرؤية وكذلك الإدراك.

الغدة الدرقية

هناك بعض الحالات التي تؤدي لحدوث خلل في الغدة الدرقية ، مما ينتج عن ذلك تضاؤل في حجم الهرمونات اللازمة للجسم وبسبب ذلك التضاؤل قد يحدث خلل في التوازن الكيميائي للجسم بشكل عام،وبمرور الوقت قد تتدهور حالة مريض الغدة وتتسبب له في العديد من المشاكل الصحية، ونتيجة لتلك الأضرار الصحية يحدث تنميل في وجه للمريض.

العدوى البكتيرية

قد تتسبب العدوى البكتيرية الناجمة عن وجود التهابات في اللثة أو الأسنان بتنميل الوجه.

تناول بعض العقاقير

حيث ينتج عن تناول بعض الأدوية الكيميائية حدوث آثار جانبية معينة كالتنميل في الوجه ومن ضمن هذه العقاقير الأدوية الخاصة بمرضى الاكتئاب والمضادات التي تحتوي على الهيستامين.

علاج تنميل الوجه

يمكنك التخلص من تنميل الوجه ، وذلك عن طريق قيامك بتدليك الأماكن التي تشعر بالتخدير فيها بوجهك برفق لكي تنشط الدورة الدموية بها ويختفي ذلك الشعور ، وفي حالة عدم جدوى تلك الطريقة يجب عليك التوجه للطبيب المختص لمعرفة سبب هذا التنميل و الحصول على العلاج الملائم لحالتك للتغلب على تلك المشكلة.

اسباب تنميل الوجه علاج تنميل الوجه صحة ويب