• 2 ذو الحجة 1443

Health Web

  • 1 يوليو 2022

صحة ويب

: :
: :
دليلك الطبي

تحليل السكر التراكمي

تحليل السكر التراكمي
تحليل السكر التراكمي

السكر التراكمي (HbA1c) عبارة عن مصطلح يصف معدل السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة الأخيرة الماضية، فماذا يجب أن تعرف حوله؟.

إضغط لمعرفة آخر مستجدات فيروس كورونا الجديد

الرئيسية

السكر التراكمي ما هو؟ وكيف يمكن فحصه؟

السكر التراكمي ما هو؟ وكيف يمكن فحصه؟

واتس ابشاركغرد

هل سمعت من قبل بمصطلح السكر التراكمي؟ هل تعرف ما هو تحديدًا؟ وما هو المعدل الطبيعي له؟ ماذا عن الفحص؟ إليك أهم المعلومات.

السكر التراكمي ما هو؟ وكيف يمكن فحصه؟

السكر التراكمي (HbA1c) عبارة عن مصطلح يصف معدل السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة الأخيرة الماضية، فماذا يجب أن تعرف حوله؟


السكر التراكمي

إن معرفة معدل السكر التراكمي لديك من شأنه أن يساعدك في خفضه في حال كان مرتفعًا وبالتالي حمايتك من الإصابة بالعديد من المضاعفات المرتبطة به، فعندما تخضع لفحص السكر التراكمي من المهم أن تعرف ماذا تعني النتيجة حتى تتمكن من فهمه، ومن ثم القيام بالتعديلات التي تساعد في الحفاظ على معدل الطبيعي منه.

السكر التراكمي يُعرف باسم الهيموجلوبين السكري، وهو نتاج التصاق الجلوكوز في الجسم مع كريات الدم الحمراء (RBC)، وجسم الإنسان لا يتمكن من استخدام الجلوكوز بالشكل الفعال والسليم، وهذا ما يدفعه للالتصاق بكريات الدم الحمراء من ثم التراكم في الجسم.

عادة ما تكون كريات الدم الحمراء فعالة لفترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ولهذا السبب تحديدًا يتم أخذ قراءات السكر التراكمي لنفس هذه الفترة.

الجدير بالذكر أن زيادة مستويات السكر في الدم من شأنها أن تسبب تضرر الأوعية الدموية، الأمر الذي ينعكس سلبًا على صحة الإنسان وأهمها العينين والقدمين.

فحص السكر التراكمي

يتم الخضوع لفحص السكر التراكمي بعد طلب من الطبيب، ويكون الفحص منتظمًا بين ثلاثة إلى ستة أشهر بناءً على وضعك الصحي.

في حال كنت تخططين للحمل، أو تم تغيير العلاج الخاص بك، أو تواجهين مشكلة في السيطرة على مستويات الدم، من الممكن أن ينصحك الطبيب بالخضوع لفحص السكر التراكمي بفترات أقرب.

يتم استخدام فحص السكر التراكمي لتشخيص الإصابة بمرض السكري، ومراقبة مستويات السكر لدى أولئك الذين يقعون بفئة الخطر للإصابة بمرض السكري.